Hébergement Web offert par www.ADK-Media.com
[العربية] [Français] 

أخــبار مهنية

تنظيم ندوة علمية بمقر محكمة الاستئناف بالناظور حول تأهيل المهن القضائية




في إطار مواكبة أشغال الحوار الوطني حول إصلاح منظومة العدالة، نظمت الدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بالناظور يوم الخميس 13-09-2012، لقاء علميا حول "تأهيل المهن القضائية، .. تراسها الرئيس الأول للمحكمة بحضورالوكيل العام للملك بها، ونقيب هيأة المحامين بالناظور الاستاذ محمد عمر اشركي، وجانب من المسؤولين بالهيأة القضائية بدائرة الناظور والمحامون و المنتمين لباقي المهن القضائية و جمع من المهتمين وقدنشط هذه الندوة الاستاذ زكرياء البورياحي عن هيئة المحامين بالناظور-الاستاذ الطيب لمنوار عن السادةالعدول الاستاذ ميمون بنعلي عن السادة الموثقين محمد ميرة عن السادة الخبراء - عبد المطلب قاسمي عن التراجمة ميمون بوكرين عن المفوضين القضائيين -عزيز المردي عن النساخ  و الاستاذ حفيظ صافي قاض بابتدائية الناظور -و قد ابرز المتدخلون سبل تاهيل المهن القضائية كل من موقعه و اعقبتها مناقشات قيمة..

مداخــــلة الاســــــــتاذ زكرياء البورياحي المحامي بهيــــئة الناظــــــور حول تأهيل مهنـــــة المحامــــــاة




مما لا شك فيه أن مهنة المحاماة تتربع على عرش المهن القضائية المنظمة  والحديث عن أي إصلاح عميق وشامل لمنظومة العدالة لا بد وأن يمر عبر تأهيلها باستحضار الأعطاب والمعيقات التي تواجهها من جهة وتجارب دول رائدة من جهة أخرى .

    وأضحى هذا الرهان ذا طبيعة ملحة فرضها منطق العولمة ، إذ ان التخلف عن الركب والتقوقع على الذات يعني إفلاس هذا القطاع أمام الزحف الذي قد يأتي من مكاتب أجنبية منظمة .

    وإذا كان المغرب قد عرف خلال العقد الأخير دينامية على مستوى تشريع قانون مهنة المحاماة وبعض القوانين ذات العلاقة من حيث دعم حصانة الدفاع وتوسيع مجال تدخل المحامي خلال مرحلة البحث التمهيدي وتنظيم الشركات المدنية المهنية للمحامين واحتكار توثيق العقود المتعلقة بالحقوق العينية إلى جانب السادة الموثقين والعدول، فإن عملا دؤوبا ينتظر على عدة مستويات ويتطلب تضافر جهود الدولة وجمعية هيئات المحامين ومجالس هيئات المحامين على حد سواء .

مداخلة الاستاذ زكرياء البورياحي على هامش ندوة حول تاهيل المهن القضائية

جميع الحقوق محفوظة  © 2009-Avocats de nador  زوار الموقع
Click here to subscribe to this RSS feed